Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.

2 posters

    افكار لاذاعة مدرسية عن الموهوبات

    avatar
    miss shuruq


    Posts : 25
    Join date : 2010-10-20

    افكار لاذاعة مدرسية عن الموهوبات Empty افكار لاذاعة مدرسية عن الموهوبات

    Post  miss shuruq Fri Dec 24, 2010 12:30 am

    [size=24] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم جبتلكم برنامج اذاعي مدرسي عن الموهوبات
    [بسم الله الرحمن الرحيم.
    لا يزال نبض العلم في عروقنا،، وشغفالمعرفة ينبض في حواسنا ،، وكلنا رجاء في أن يظل نور الإله مشعلا نستقي منه العزموالإصرار ومع أولى فقراتنا حيث النور والحق،،، نبقى على موعدٍ مع الذكرفإلى كلامالله المسطر ونوره الظاهر الأبلج والمحجة البيضاء .
    1- ومع تلاوة زكية والطالبة.......................
    ومن نفحات الطيب نصلي على الحبيب ونبقى مع وهجالنبوة وناقوس النصح القيم لنستمع لحديث خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم2 ومع الطالبة .................................................. ......
    كثيراما تدور الأسئلة في عقول الآباء والأمهات ويتطلعون لمعرفة ما إذا كان أبناؤهمموهبين أم لا لنقف مع كلمة الصباح وهذا السؤال كيف يمكن للوالدين اكتشاف الإبداعلدى ابنهم ؟
    3 - ومع الطالبة:.......................................... .....................................
    تتعطش عقولنا للمعرفة دوما ولاكتسابالمعلومة المفيدة وهنا سنحصد المفيد والطريف فإلى فقرة ( هل تعلم )4ومعالطالبة:.......................................... ......................................
    وللموهبة ورعايتها تصاغ الأقوال ويتطلعالجميع للبناء وتبنى بمواهبنا البلاد فلنستمع لما يقال في رعاية الموهبةوالموهوبين5 ومع الطالبة:.........................................
    ومع كلصباح نسمع عن اختراعٍ جديدٍ يواكب الحضارة ويُسجل في أذهاننا ما خلفه أهل الموهبةفلنستمع عن جهاز (بك اميل أون لي).6 – ومع الطالبة: .................................................. .....................
    وكمابدأنا إذاعتنا بالذكر نختمها بذكر الله ولنبق مع هذه النفحة الخيرة ومع مخ العبادة
    7 _ والطالبة................................
    وفي نهاية رحلتنا الإذاعيةومع ختام حملة( معاً لرعاية الموهبة) لهذا اليوم نتمنى للجميع يوما حافلا بالمسراتمع بالغ التحية ،،، محدثتكم الطالبة:.................. تحت إشراف الأستاذة:
    حديث الصباح:قال صلى الله عليه وسلم) أيعجز أحدكمأن يكسب كل يوم ألف حسنة؟!! فسأله سائل من جلسائه كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال : ( يُسبح مائة تسبيحة،، فيُكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألفخطيئة)
    كلمةالصباح:
    كيف يمكن للوالدين اكتشاف الإبداعلدى ابنهم ؟
    إن اكتشاف الموهوب ليس أمراً يسيراً , لذا اختلف الباحثون فينظرتهم لمعنى التفوق العقلي وفي تحديده , وكذلك اختلفوا في الوسائل والطرق فيتشخيصه والتعرف عليه , ولكن هل معنى هذا انه لا يوجد ثمة أساليب يمكننا استخدمهاللبحث عن الموهوبين ؟
    ولكي نقرر إذا كان للطفل مواهب نادرة وهو في مرحلة نمومبكرة لابد من الإلمام ببعض الصفات المميزة للموهوب عقلياً وهو في هذه المرحلة , ولابد هنا من تساؤلات حول هذه الصفات نريد الوصول إليها.
    مثلا بالنسبةللوالدين في الكشف عن طفلهم الموهوب عليهم ملاحظة الأمور التالية :
    1- هل يفوقأترابه ممن هم في سنه ( في الكلام ) ؟
    2- هل يتدفق في استخدام حصيلته اللغوية؟
    3- هل يظهر قدرة على الابتكار والتحايل والخيال في إثناء مواجهته للمشكلات؟
    4- هل هو شغوف بأكثر من شيء واحد ؟ وهل يسعى إلى المزيد من المعرفة عن هذهالأشياء ؟
    5- هل يسأل أسئلة عديدة ذات مغزى ودلالة ؟ وهل يهتم حقاً بالإجابةعنها ؟
    6- هل يحب الكتب ؟ هل يمكنه التمييز بين بعض الكلمات المكتوبة وهل يفهمها؟
    7- هل يطلب المساعدة على تعلم القراءة قبل سن السادسة ؟
    8- هل يبدياهتماماً مبكراً بالزمن وساعات الحائط والتقويم التي تعلق على الجدران ؟
    9- هليمكنه التركيز على موضوع ما لفترة أطول مما يستطيع معظم أقرانه ؟
    10- هل هو منالناحية الجسمية أطول وأثقل وأصلب عوداً من معظم زملائه في نفس العمر ؟
    هذه هيبعض الأسئلة التي يجب على الوالدين أن يجيبوا عنها دون تحيز فالجواب بالإيجابغالباً تكون دلالات على وجود الموهبة فيمن يمتلكها
    هل تعلم؟!!
    هل تعلم؟ * أن أشعة الليزر أقوى منأشعة الشمس بأربع مرات!!
    هل تعلم؟! هل تعلم أن الإمبراطور الصـيـني الذي قامببناء سور الصين العظيم هو : هـوانج تي
    هل تعلم؟!* هل تعلم أن العرب قديماًكانوا يطلقون على الذهب اسم الأصفر الرنان.
    * هل تعلم أن الزمرد له اسم ثان هوالزبرجد و أن التبر هو تراب الذهب.
    * هل تعلم أن الذبابة تهز جناحها حوالي (32) مرة في الثانية الواحدة.
    * هل تعلم أن الفيل يشم رائحة الإنسان على بعدنصف كيلو متر.
    * هل تعلم أن النسور لا تموت و لكنها تنتحر بسبب المرض.
    * هل تعلم أن أصغر عصفور في العالم هو العصفور الذبابة.
    * هل تعلمأن أقصر وقت مسرحية في العالم بلغ 30 ثانية.
    * هل تعلم أن الإنسان عندمايتكلم فإنه يستعمل 44 عضلة و عندما يغضب يستعمل 23 عضلة و عضلتين فقط عندما يبتسم وأثناء النوم تسترخي 357 عضلة.
    أقوال عن رعاية الموهوبين:
    1- إن أبناءناالموهوبينهم عطاء الله لنا ، دورنا تجاههم كبير وثقيل ، وإن لم نفعل ما يمليه عليناواجبناتجاههم فإننا نتنكر لعطاء المولى ولا نستحقه .
    2 - إن اكتشاف فرد موهوبوتنمية ما لديه من موهبة لا يقل أهمية عن اكتشاف بئرللبترول أو منجم للذهب ، إن لميزد.
    3 _. لقد أصبح من وظيفة التربية أن تعنى بتعليم الناس كيف يفكرون.
    4_ . الموهبة نعمة عظيمة ، ورعايتها صنعة حكيمة.
    5_ قال بعضالبلغاء : خير المواهبالعقل ، وشر المصائب الجهل..6 وقال بعض الحكماء :العقل أفضل مرجو ، والجهلأنكى عدو
    اختراع جديد:
    أُسدل الستار عن جهاز (بيك أميل أونلي) الذي يمكن الوصول السريع لصناديق البريد الإلكتروني وبشكل متنقل، والجهازالجديد تم تصميمه بأناقة متناهية وبحجم الهاتف الجوال ولكن شاشته أكبر نسبيا ليمكنمن استعراض جميع محتويات الرسائل الإلكترونية.
    ويحتوي الجهاز الجديد أيضا علىلوحة مفاتيح وأزرار للتحكم في عرض الرسائل والانتقال بينها بسهولة.
    وكانتفكرة اختراع الجهاز بعدما كان يحتاج البعض للوصول إلى صناديق البريد الإلكترونيبشكل مستمر البقاء على اتصال بأعمالهم أو دراستهم أو اهتماماتهم المختلفة، وكانهؤلاء يضطرون لشراء أجهزة الهواتف المحمولة الذكية التي توفر اتصالاً ووصولاًللبريد الإلكتروني.
    وقد تكلف تلك الهواتف مبالغ إضافية للخواص والمميزاتالتي قد تدمج بالهاتف. وللذين يرغبون في البقاء على تواصل مع بريدهم الإلكتروني دونالحاجة لتكاليف إضافية، فإن جهاز البريد الإلكتروني المتنقل (بيك أميل أون لي) سيحلتلك المشكلة.
    دعاء الصباح:
    اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري،وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادةلي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر . اللهم إني أسألك الهدى،، والتقى،،،والعفاف ،، والغنى.
    يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
    وصل اللهم وسلم علىنبيك محمد وعلى اله وصحبه وسلم.
    اذاعة الأحــــد
    مع إطلالة الصبحالبهي ومع لمحة الضياء النقي يتجدد اللقاء ،، ويطيب الحديث وتتناغم الحروف وتهفوالنفوس لدار العلم وتستقيم الحياة بتجدد العطاء لنواصل مسيرتنا معكم عبر حملة( معاًلرعاية الموهبة) وخيرُ ما نبدأ به صباحنا
    ذكر الله فإلىأولى فقرات إذاعتنا معكتاب الله. 1-والطالبة. .........................
    وبعد أن أطربنا الأسماع بكلام رب العباد لنتنفس عبقالسنة وحديث الحبيب المصطفى في فريضة الحج وفضلها في مغفرة الذنب 2- والطالبة..........................................
    الجميعيسمع عن الموهوبين فهل يا ترى يعرفون السمات العامة لهم وما يميزهم عن غيرهمفلنتعرف عليهم مع كلمة الصباح3-والطالبة.......................................,
    ومن تجارب العظماء وأقوالالمبتكرين نُضيء العقل بنبع الحكمة ونستقي من خبراتهم العظة ونضع من خطواتهم قواعدنُشيد عليها البناء فإلى باقة ندية من أقوال النوابغ و المشهورين نسير بها علىخطوات الموهبة والإبداع.4-ومعالطالبة........................................... ورقة شعرية نستمتع بها مع الحكمة والنصيحة وفضل العلموالمعلم فلنمتع أسماعنا بهذه الأبيات 5-معالطالبة........................................... ................
    ولا يزالالعلم في تطور دائم فإلى قصة مخترع جديد ( فماذا نعرف عن الريبوت الذي يتسلقالجدران)6-لنتعرف على ذلك معالطالبة:.........................................
    7- وكما بدأنا إذاعتنابالذكر نختمها بالذكر فإلى باقة من قبس الحق ودعاء الصباح معالطالبة.......................
    وإلى هنا انتهت رحلتنا الإذاعية معكم ،،وكلنا أمل في تجدد اللقاء غدا ،،
    محدثتكم الطالبة.................. تحت إشرافمسئولة الموهبة المعلمة:


    حديث الصباح
    :قالرسولالله صلى الله عليه و سلم (( من حج لله و لم يرفث و لم يفسق رجع من ذنبه كيومولدته أمه((


    خصائص الموهوبين
    العامة
    1- يتعلمون القراءة مبكرا قبل دخول المدرسة أحيانا ولديهم ثروة مفردات كبيرة
    2- يتعلمون المهارات الأساسية أفضل من غيرهم وبسرعة ويحتاجون فقط إلى قليل من التمرين .
    3- أفضل من أقرانهم في بناء الفكر والتعبير التجريدي واستيعابه
    4- أقدرعلى تفسير التلميح والإشارات من أقرانهم .
    5- لا يأخذون الأمور على علاتها ،غالباً ما يسألون كيف ؟ ولماذا ؟
    6- لديهم القدرة على العمل معتمدين على أنفسهمعند سن مبكرة ولفترة زمنية أطول
    7- لديهم القدرة على التركيز والانتباه لمدةطويلة .
    8- غالباً ما يكون لديهم رغبات وهوايات ممتازة وفريدة من نوعها .
    9- يتمتعون بطاقة غير محدودة .
    10- لديهم القدرة المتميزة للتعامل الجيد مع الآباءوالمدرسين والراشدين ويفضلون الأصدقاء الأكبر منهم سنا .


    أقوال مشهوره:
    1- كثير من الفشل في الحياة سببه أن الناسلا تدرك كم كانت قريبة من النجاح
    عندما تخلوا عنه.
    الإبداع هو: 98%جهدوعمل، و2% خيال).
    ( مقولة توماس أديسون،، مخترع الكهرباء)
    2 _ عندما يغلق بابيفتح الآخر، لكننا ننظر لفترة طويلة بندم إلى الباب المغلق، ولا نرى البابالمفتوح.
    مقولة/ جراهام بل( مخترع الهاتف)
    3 - إن لي نفسا تواقة،لم تتقإلى منزلة فنالتها إلا تاقت إلى ماهي أرفع منها، حتى بلغت اليوم المنزلة التي ليسبعدها منزلة وإنها اليوم قد تاقت إلى الجنة. مقولة ( عمر بن عبد العزيز ( رضي اللهعنه).
    4 - يوم لم أتعلم فيه جديدا،،ليس من عمري. مقولة /عمرو بن معديكرب
    5 -ومن لا يحب صعود الجبال،،،،،يعش أبد الدهر بين الحفر
    أبيات /أبيالقاسم الشابي
    6-النجاح سلم لا تستطيع تسلقها ويدك في جيبك مثلأمريكي


    شعر:
    يا طالب العلم لا تبغي بهبدلا............. فقد ظفرت ورب اللوح والقلم

    وقدس العلم واعرف قدرحرمته............ في القول والفعل والآداب فالتزم

    وانهض بعزم قويلانثناء له............ لو يعلم المرء قدر العلم لم ينم

    والنصح فابذلهللطلاب محتسبا............ في السر والجهر والأستاذ فاحترم

    ومرحبا قللمن يأتيك يطلبه........... و أحفظ وصايا المصطفىبهم..


    روبوت يستطيع تسلق الجدران
    ابتكر الباحثون الأميركيونتكنولوجيا تسمح لروبوتات صغيرة في تسلق الجدران. هذا وتنتمي التكنولوجيا الجديدةإلى قطاع الالتصاق الكهربائي المُراقب القادر على توليد الكهرباء الاستاتية بينسطحين، يتمثل السطح الأول في الجدار الذي ينبغي أن يتسلقه الروبوت، أما الثاني فهومجموعة أجهزة الاستشعار المركبة على بطن الروبوت.
    وللمرة الأولى، ستطبق هذهالتكنولوجيا على عالم الروبوتات في محاولة لحل المشاكل المتعلقة بالجاذب ويمكنإضاءة أو إطفاء الحرائق الكهربائية بواسطة وظيفة المراقبة التي تتمتع بها هذهالتكنولوجيا و يميل الباحثون إلى استخدام هذه الروبوتات في حالات الإغاثة والكوارثالطبيعية. ثم تتجه تطبيقاتهم إلى استعمالها في العمليات العسكرية ومراقبة المكاتبوالمباني.


    دعاء الصباح
    :اللهم إنيظلمت نفسي ظلما كثيرا ،ولا يغفر الذنوب إلا أنت ،فاغفر لي مغفرة من عندك ، وارحمني،إنك أنت الغفور الرحيم،رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله ، وما أنت أعلمبه مني،اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي ،، اللهم اغفر لي ماقدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، وأنت على كل شيءقدير. وصل اللهم وسلم على نبيك




    اذاعة الأثنــــين
    بسم الله الرحمنالرحيم
    قوافل العطاء لا زالت تتجدد مع كل صباحٍ معطاء ،قلوبنا فيها للعلم تواقهومن أجل الغاية السامية في طلب العلم مشتاقة ،، وبخير كلام تطرب وبذكر الله تأنسومع حملتنا ( معا لنرعى الموهبة) يطيب المقام ،، فإلى نداء الحق وكلمات الباري ننيخالركب،، ولآيات الله ننصت ونسمع.1_آيات من الذكر الحكيموالطالبة..........................................
    ومن بين حدائق النبوة نقطفمن سنة الحبيب المصطفى خير منهج لكل مسلم ومع ورقة من أوراق الخير نقف عند أبوابالجنة الثمانية.2 – حديث شريف تلقيه علينا الطالبة ..
    للإرادة والاستمرار والإصرار أثرها فيتخطي الصعاب وتحقيق المستحيل لنقف على ورقة من أوراق النجاح وأساسٍ من أسس الأملوالعمل وكلمة الصباحنقطفها مع 3-الطالبة====
    وللمعلومة النافعة أثرها في بناء الأدمغة وبلوغ سلمالثقافة والارتقاء بالعقل ،، فمع هذا الصيب النافع من ( هل تعلم)4- ومعالطالبة........................................... ............. /size][right]
    Angel NoNo
    Angel NoNo


    Posts : 101
    Join date : 2010-10-22

    افكار لاذاعة مدرسية عن الموهوبات Empty Re: افكار لاذاعة مدرسية عن الموهوبات

    Post  Angel NoNo Sat Jan 08, 2011 9:13 pm



    افكار لاذاعة مدرسية عن الموهوبات Walix-good

    شكرا على الموضوع الرائع يا مس شروق

    ونحن افتقناك كثيرا واتمنى ان تكوني مازلت تتذكريننا

    افكار لاذاعة مدرسية عن الموهوبات 12914446281177

      Current date/time is Thu May 09, 2024 12:46 am